الفكرة العامة لملتقيات المناهج


الفكرة العامة:
ملتقيات المناهج: هي ملتقيات تربوية دورية مُنظمة؛ متخصصة في مجال المناهج؛ تنفذ في عدة مستويات؛ تتمركز حول المدرسة، لتمتد إلى مستويات الإدارة التعليمية والجهاز المركزي في الوزارة؛ يتاح من خلالها مشاركة خبراء المناهج مع المعنيين بتنفيذها والإشراف الميداني عليها؛ لتبادل الآراء والخبرات التربوية، ورصد واقع تطبيق المناهج وسبل رفع كفاءتها وتأثيرها، وتحسين أدواتها التعليمية، وتفعيل نقاط القوة ودعمها، وتشخيص نقاط الضعف والصعوبات وبحث حلولها ومعالجتها، ونشر ثقافة المنهج بين المعنيين، وتوحيد الأطر المفاهيمية المشتركة ذات العلاقة بالمنهج.
 إن تصميم فرص منظمة يلتقي فيها ممثلو الميدان التربوي مع بعضهم ومع مخططي ومطوري المناهج؛ تمثل خطوة أساسية في سبيل تفعيل نتائج الخبرات الميدانية التي تمارس تنفيذ المنهج إلى نتائج ملموسة الأثر؛ وخطوة ضمن خطوات متعددة تستهدف مد الجسور وبناء الشراكات وبناء آلية تعاون مستمر؛ من أجل منهج أفضل وقابل للتدريس والتعلم.
وتصميم تنفيذ ملتقيات المناهج على ثلاثة مستويات (مدرسية، ومحلية، ومركزية) يهدف إلى إتاحة مزيد من الفرص لأكبر شريحة ممكنة للمشاركة في دعم عمليات تطوير المنهج وتحقيق تطلعاتهم في منتجاته وكتبه الدراسية التي ستعود إليهم مجدداً ليمارسوا تنفيذها، وإشراكهم في حوار تطويري مُنظم متعدد الاتجاهات؛ تصل مرئيات المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات والهيئة التعليمية المدرسية والمجتمع التربوي والمجتمع الكبير إلى حيث يُطوَّر المنهج، وبالاتجاه المقابل تنقل رسالة المنهج ومتطلبات تنفيذه من مراكز تطويره وتصميمه إلى بيئات التنفيذ الحقيقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق